تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
الاستعلام الذكي لعملية إعداد وتدريس المقررات التلاؤمية الخاصة بالتعليم الالكتروني
Intelligent Querying For Adaptive Course Preparation And Delivery In E-Learning
 
الموضوع : التعليم الالكتروني 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : تتوفر اليوم العديد من مصادر المعلومات المتاحة عبر شبكة الإنترنت والتي توفر خاصية المشاركة وإعادة استخدام المواد التعليمية المختلفة مما يقلل من تكلفة إعادة تصميم المقررات من جديد، وتوفر الوقت وتجنب تكرار وازدواجية الجهود. في هذا البحث، سيتم مناقشة الآليات التي تقوم بدعم المدربين والمدرسين الالكترونيين في اختيار المواد التعليمية الأكثر ملائمة وذلك من أجل الحصول على مخرجات تعليمية فعالة. فمن جهة، يحتاج المدربون إلى إعداد المواد التعليمية التي تلبي أهدافاً معينة مثل أهداف المقرر والمنهج الدراسي. ومن جهة أخرى ، يحتاج الطلاب إلى دراسة المواد التي تتوافق مع أنماط التعلم الخاصة بهم، والتي يتم تصميمها بناءً على معرفتهم السابقة. لذلك، فإن هذا البحث يهدف إلى بناء نموذج هيكلي للمساعد الذكي في التعليم الالكتروني (SeLA) والذي يقدم للمدرسين الالكترونيين والمعلمين مساعدات ذكية في اختيار الكائنات التعليمية (LOs) الأكثر ملائمة في كلاً من عملية إعداد المقررات التلاؤمية وعملية التدريس وذلك من منظور عالي الجودة. يقوم المساعد الذكي للتعليم الالكتروني باستخدام نظريتين رئيستين عند القيام ببناء النموذج الخاص بها: تصنيف بلووم المنقح لتصميم التعليم (RBT) ونموذج أنماط التعليم الذي قدمه (Felder و Silverman). سيتم في هذا البحث تطوير وتقييم نموذج أولى في ظل بيئة (دوت نت) . 
اسم المؤتمر : المؤتمر الدولي الثامن للجمعية الدولية للعلوم وتكنولوجيا التطوير (IASTED) والمتعلق بالتعليم المستند على شبكة الويب 
سنة النشر : 1430 هـ
2010 م
 
عدد الصفحات : 10 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : مصر 
الجهة المنظمة : الجمعية الدولية للعلوم وتكنولوجيا التطوير (IASTED) 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, February 21, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ريم العتيبيAl-Otaibi, Reem باحث رئيسيماجستيرralotibi@kau.edu.sa
شهاب جمال الدينGamalel-Din, Shehab باحث مشاركدكتوراهdrshehabg@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32404.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث